olob.gid3an.com

منتدى ثقافي ترفيهي عام
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 "ويكيليكس" : العسكر عقبة أمام توريث الحكم في مصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير الموقع
----------------
----------------
avatar

المشاركات : 909
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
الموقع : olob.gid3an.com

مُساهمةموضوع: "ويكيليكس" : العسكر عقبة أمام توريث الحكم في مصر   الخميس 16 ديسمبر - 1:57

"ويكيليكس" : العسكر عقبة أمام توريث الحكم في مصر

القاهرة: مازال مسلسل تسريبات "ويكيليكيس " يتواصل ، حيث زعمت وثيقة أمريكية سرية أن الرئيس المصري حسني مبارك سيجد مشقة بإقناع كبار العسكريين في قواته المسلحة بقبول أمر توريث الحكم لابنه الأصغر جمال.

ووفقا للوثيقة التي جرى تبادلها بين دبلوماسيين أمريكيين ويعود تاريخها إلى 14 أيار/مايو من عام 2007 ، فإن هناك معارضة داخل مصر لمبدأ توريث الحكم لجمال مبارك ، إلا أن الدبلوماسيين الأمريكيين توصلوا إلى أن مبارك ربما يتمكن من تنصيب ابنه جمال خليفة له في حال أقدم على ذلك قبل وفاته وتنحى هو عن الحكم.

ولكن في حال وفاة الرئيس وهو في سدة الحكم ، ذكرت الوثيقة الأمريكية أن سيناريو التوريث سيصبح "أكثر تشويشا أو فوضويا" إذ ليس هنالك من ضمانات بحصول جمال حينذاك على تأييد ودعم الجيش له لطالما كانت هنالك بدائل أخرى له في موقع الرئاسة.

وتابعت " قاعدة القوة التي يستند إليها جمال هي والده وبالتالي فإنه في الوقت الذي يمكن أن نتصور فيه أنه يمكن تنصيبه قبل وفاة الأب فإن المهمة ستصبح أكثر مشقة في حال وفاة الرئيس لأن الجيش قد يقف حائلا دون حدوث ذلك ".

ونقلت الوثيقة عن فرانسيس جي ريكياردون السفير الأمريكي السابق في القاهرة بين عامي 2005 و2008 القول : "لم يخدم جمال كضابط في الجيش ، ونعتقد أيضا أنه لم يكمل خدمته العسكرية الإلزامية ، قاعدة القوة التي يستند إليها جمال هي والده ".

وبجانب ما سبق ، أشار ريكياردون أيضا إلى أن الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر منقسم على نفسه حول فكرة توريث الحكم ، فهناك أنصار جمال مبارك بين طبقة رجال الأعمال الأثرياء الطامحين للاستفادة بدرجة أكبر في حال أصبح جمال رئيسا وذلك في مقابل مجموعة أقل عددا ولكنها تكتل أقوى ويضم سياسيين قدامى أقرب إلى والده.

وعلقت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" الأربعاء على الوثيقة السابقة قائلة إنه يسود انطباع على نطاق واسع بأن مبارك يعد ابنه جمال ليرث حكم البلاد من بعده لكن ليس من الواضح ما إذا كان مبارك نفسه سيترشح للانتخابات الرئاسية التي ستشهدها مصر العام المقبل ، مشيرة إلى أن السؤال الأكثر إثارة للفضول في مصر هو : من سيخلف الرئيس مبارك البالغ من العمر 82 عاما؟.


المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://olob.gid3an.com
 
"ويكيليكس" : العسكر عقبة أمام توريث الحكم في مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
olob.gid3an.com :: المنتديات العامة :: قسم الاخبار-
انتقل الى: